کد مطلب:103733 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

نامه 059-به اسود بن قطبه











[صفحه 210]

(الی الاسود بن قطبه، صاحب جند حلوان) و هی من ایالات فارس ایران. (اما بعد) الحمد و الصلاه (فان الوالی اذا اختلف هواه) بان جری مع اهوائه و میوله النفسیه، بخلاف الذی یتبع الدین فان هواه واحد لا یختلف (منعه ذلك) الاختلاف (كثیرا من العدل) اذ انه یتبع الهوی لا الحق (فلیكن امر الناس عندك فی الحق سواء) لا تلاحظ میلك الی بعضهم دون بعض (فانه لیس فی الجور عوض عن العدل) فان الجور لا یاتی بالنتائج التی یاتی بها العدل فی الدنیا و الاخره. (فاجتنب ما تنكر امثاله) اذا صدر عن الاخرین ای لا تفعل الشی ء الذی تنكره اذا فعله غیرك، مثلا كیف تنكر ظلم الناس لك، فانكر ظلمك للناس و اجتنبه (و ابتذل) ای ابذل (نفسك فی ما افترض الله علیك) ای الواجبات (راجیا ثوابه) ای فی حالكونك ترجوا ثوابه تعالی (و متخوفا عقابه) ای خائفا من عقابه تعالی. (و اعلم ان الدنیا دار بلیه) ای بلاء و عناء (لم یفرغ صاحبها فیها) ای فی الدنیا (قط) ای ابدا (ساعه) واحده (الا كانت فرغته) ای: فراغه (علیه حسره یوم القیامه) لانه یندم علی ان لم یعمل فی تلك الساعه ما یوجب ثوابه و رفعه درجته. (و انه لن یغنیك عن الحق شی ء ابدا) اذ الباطل لا یاتی بالثمار الطیبه الت

ی یاتی بها الحق (و من الحق علیك حفظ نفسك) عن المحرمات و الاثام (و الاحتساب) ای المراقبه (علی الرعیه بجهدك) حتی لا ینحرفوا عن طریق الحق (فان) الثواب (الذی یصل الیك من ذلك) الاحتساب علی الرعیه (افضل من الذی یصل بك) بسبب هذا الاحتساب من الجهد و الاذی (و السلام).


صفحه 210.